30.4.23

قاعدة الاثلاث- Rule of thirds

قاعدة  الاثلاث (او الثليث)- Rule of thirds

عرفت قاعدة الأثلاث في العديد من الثقافات والتخصصات الفنية عبر التاريخ وهي تقنية تكوين مستخدمة في الفن والعمارة والتصوير لإنشاء تأثير مرئي متوازن عن طريق تقسيم المساحة المعنية  إلى تسعة أجزاء متساوية بواسطة خطين أفقيين وآخرييين رأسيين، وحيث يجب وضع عناصر التكوين المهمة على طول هذه الخطوط أو تقاطعاتها. 
وعند التقاط الصورة من المهم مطابقة خط أفق المنظور مع الخط الافقي السفلي أو العلوي، بدلاً من مطابقته مع الخط الوسطي للمشهد.

إن عناصر الصورة ، المنارة (في الصورة أعلاه) ، تم وضعها على الخط الرأسي الايمن للصورة بينما الخط الأفقي تم مطابقته تقريبا مع خط الأفق.

قد يرتبط استخدام الرقم ثلاثة في قاعدة الأثلاث بالرموز والتقاليد الثقافية الأخرى. على سبيل المثال ، يمثل الرقم ثلاثة غالبًا الاكتمال والتوازن ، ويظهر في العديد من الأعمال الفنية والمعمارية من مختلف العصور والثقافات.
تعد كاتدرائية نوتردام مثالاً على العمارة التي تستخدم قاعدة الأثلاث بشكل بارز.

تعد كاتدرائية نوتردام مثالاً على العمارة التي تستخدم قاعدة الأثلاث بشكل بارز.

يقدم موقع arkitecture.org شرحًا موجزًا ​​لقاعدة الأثلاث ، مشيرًا إلى أنه يجب وضع عناصر الصورة على خطوط التقسيم الخيالية للصورة نفسها ، لإنشاء صورة متوازنة ومثيرة للاهتمام. علاوة على ذلك ، يسلط الموقع الضوء على أن هذه القاعدة تُستخدم غالبًا في التصوير الفوتوغرافي والتصميم، ولكن يمكن أيضًا تطبيقها في العمارة لإنشاء تكوينة متوازنة ومتناسقة. على الصفحة الموجودة في 

الرابط، يقدم الموقع أيضًا أمثلة على كيفية استخدام قاعدة الأثلاث في مختلف السياقات المعمارية والحضرية.

تقسيم المساحة الى 9 . وحيث نقاط التقاطع تمثل النقاط المحورية 



مراجع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق