23.5.23

سياحة فلكية

 سياحة فلكية

السياحة الفلكية ، هي نوع من السياحة تهدف إلى إرضاء اهتمامات عشاق علم الفلك. يمكن تعريفها أيضًا على أنها هواية زيارة أماكن محددة للرصد الفلكي[1]

مرصد في شيلي للسياحة الفلكية

السياحة الفلكية تختلف عن أماكن السياحية المعتادة. بدأت تجذب انتباه الناس في جميع أنحاء العالم الذين يبحثون عن إجازة وسط نقاء الصحراء وتحت السماء المرصعة بالنجوم ، حيث يمكن مشاهدة السماء ليلاً. يمكن القول أن السياحة الفلكية هي في الواقع إعادة صياغة للأشياء التي كنا نفعلها دائمًا عندما كنا صغارًا: التحديق في النجوم.[2]

السياحة الفلكية فرصة للمناطق الصحراويةعدل

السياحة هي ظاهرة دائمة التطور وتتدخل فيها العديد من العوامل الداخلية والخارجية. من الإدراك الشائع أن التجربة والعواطف هي ما يبحث عنه السائح. لذلك من المهم استخدام جميع الموارد التي يمكن أن تقدمها المنطقة ، مثل السماء المرصعة بالنجوم ، لإنشاء عرض مختلف من الخبرات و العواطف. يمكن للسياحة الفلكية ، أن تكون طريقة أكثر استدامة لتعزيز منطقة وإنشاء عروض مبتكرة ومختلفة قادرة على إعطاء قيمة مضافة لمرافق الإقامة في المناطق الصحراوية. من هذا المنظور ونظرًا لأن السياحة الفلكية غير معروفة أو لم يتم تحديدها بشكل واضح فيجب اولا جمع الدراسات والتعريفات التي أجريت في السنوات الأخيرة حول هذا الموضوع ، ثم اقتراح تعريف للسياحة الفلكية. وجمع البيانات للمشاريع والبرامج الرئيسية التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة ضمن السياحة الفلكية على المستوى العالمي، ومطالعة الدراسات والأبحاث ، . ومن ثم تحديد المناطق الجغرافية والمتنزهات أو المحميات التي تتمتع بسماء جيدة بشكل خاص لاستخدامها كمكان للسياحة الفلكية. ويجب عمل دراسة مقارنة بين الاماكن المرشحة لذلك. وقائمة بالخدمات التي يمكن اضافتها. وتقييم كل حالة من جوانب مختلفة (استدامة اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية)[3]

تعريفاتعدل

تشتمل السياحة الفلكية على زيارات للمراصد الفلكية أو القباب السماوية أو المتاحف أو الهياكل المخصصة لعلم الفلك.

تتطور السياحة الفلكية بشكل رئيسي في الأماكن الخالية من التلوث الضوئي، والتي تتميز بها المدن والمناطق المأهولة ؛ لهذا السبب تعتبر نوعًا مستدامًا بيئيًا من السياحة.

يُنظر إليها على أنها قطاع سياحي مستدام ومورده الأساسي هو السماء الخالية من التلوث الضوئي الناجم عن الأضواء الاصطناعية.

عادة ما يجتمع الناس في مجموعات تسافر بهدف مراقبة أحداث فلكية معينة مثل خسوف القمر ، وخسوف الشمس، ومرور المذنبات. يمكن إجراء المراقبة باستخدام الأجهزة البصرية، مثل التلسكوبات أو المناظير ، أو بالعين المجردة. من أجل مراقبة أفضل، تم بناء مراصد ثابتة لأغراض السياحة ، أو تستخدم التلسكوبات المتنقلة أثناء الرحلات في الأماكن المفتوحة.

مراجععدل

  1. ^ Emanuela Damanti, Que es el turismo astronómico?, su turismoastronomico.wordpress.comتم الاسترجاع في 24 نوفمبر 2020 (مؤرشفة من عنوان url الأصلي في 1 نوفمبر 2020)
  2. ^ السياحة الفلكية[وصلة مكسورة].. متعة تأمل النجوم والاستمتاع بهدوء الصحراء نسخة محفوظة 2022-10-19 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ IL TURISMO ASTRONOMICO Un'opportunità per le aree rurali Clarissa Cavezzale نسخة محفوظة 2017-03-09 على موقع واي باك مشين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق