7.6.23

الهيكل الشبكي (Gridshell)

 يشير الهيكل الشبكي  (Gridshell) الى شبكة من العناصر الهيكلية المترابطة ، مثل العوارض والرافد والكابلات ، والتي معًا تشكل سطح منحني معقد. غالبًا ما تستخدم هذه التقنية الهيكلية في تسقيف  المساحات المعمارية الكبيرة ، مثل الملاعب أو المعارض أو المراكز الثقافية.

يستغل الهيكل الشبكي قدرة عناصره الهيكلية على مقاومة قوى الانضغاط والشد بفعالية ، ويوزع الحمل بالتساوي على الهيكل. يوفر الشكل المنحني للشبكة قوة هيكلية كبيرة ، مما يسمح بامتداد مسافات كبيرة دون الحاجة إلى أعمدة أو دعامات وسيطة.

يتطلب بناء صفيحة شبكية عادةً تصميمًا هندسيًا وبنيويًا دقيقًا ، باستخدام برامج متقدمة لنمذجة الشكل المطلوب وتحليل القوى والضغوط على الهيكل.

يمكن أن تكون الشبكة مصنوعة من أي مادة، ولكن غالبًا ما تكون من الخشب (كما هي تعريشة الحديقة) أو الفولاذ.

arch.  Frei Otto


كان المهندس الروسي فلاديمير شوخوف رائدًا في إنشاء الهياكل الشبكية في عام 1896 عندما صمم أجنحة المعرض الصناعي والفني الروسي عام 1896 في نيجني نوفغورود.[1]

عادةً ما يتم إنشاء الهياكل الشبكية الخشبية ذات الامتداد الكبير عن طريق وضع العناصر الرئيسية على الأرض لتشكيل مثلا شبكة مربعة أو مستطيلة، ثم يتم تشويهها لاحقًا لتصبح بالانحناء المزدوج المطلوب. يمكن تحقيق ذلك من خلال رفع الشبكة من بعض النقاط الى ارتفاع معلوم، كما هو الحال في مانهايم مولهالي (Mannheim Multihalle). تم إنشاء مشاريع أحدث مثل قشرة حديقة سافيل (Savill Garden gridshell) من خلال وضع العناصر فوق هيكل سقالة مؤقت كبير الحجم ليتم إزالته على مراحل للسماح للعناصر بالاستقرار في الانحناء المطلوب.

مانهايم مولهالي (Mannheim Multihalle)
قشرة حديقة سافيل Savill Garden gridshell)

مراجع

  1. ^ "Rotunda of the Panrussian Exposition". International Database and Gallery of Structures. Nicolas Janburg, ICS. 2007. Retrieved 2007-11-28 نسخة محفوظة 2013-09-21 على موقع واي باك مشين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق