23.5.23

تبسيط في الفن والعمارة. Stylization VS Abstraction

 تبسيط في الفن والعمارة

تمثيل تجريدي للمرأة والرجل

تشير مصطلحات التبسيط (stylization) والتجريد (Abstraction ) الى أساليب فنية التي تنطوي على شكل من أشكال التبسيط الا ان الاختلاف الرئيسي بينهما يكمن في مستوى التبسيط. في عملية التبسيط الكيان المعني لا يفقد خصائصه الأساسية. على سبيل المثال، في عملية تبسيط الوجه يمكن التعرف على الخطوط الرئيسية للعينين والأنف والفم.

بينما في نهاية عملية التجريد لا يمكن التعرف على الكيان المعني. وبمعنى آخر ، يسعى التجريد إلى تمثيل الكيان من خلال أشكال وألوان وخطوط لا يمكن التعرف عليها فورًا كعناصر من العالم الحقيقي. على سبيل المثال ، قد يتكون العمل التجريدي من مجموعة من الأشكال الهندسية الملونة التي لا تمثل أي شيء محدد، ولكنها تثير عاطفة أو إحساسًا معينا في المشاهد.

باختصار ، تحافظ عملية التبسيط على الخصائص الرئيسية للكيان، أما التجريد فيلغيها تماما.

يصور الفن الأفريقي الشخصيات البشرية بطريقة مبسطة، أو الفن الجديد (Art Nouveau)، الذي يستخدم خطوطًا منحنية لتمثيل أشكال عضوية وطبيعية. تشمل الأمثلة الأخرى الآرت ديكو والتقليلية (Minimalism) وفن البوب (Pop art).

في العمارة ، تم استخدام التبسيط في العديد من الحركات المعمارية. على سبيل المثال ، تركز العمارة الحديثة على بساطة الأشكال الهندسية واستخدام المواد الصناعية. يعتمد هذا النمط المعماري على تقليل العناصر الزخرفية واستخدام خطوط نظيفة وبسيطة.

من ناحية أخرى ، تستخدم العمارة القوطية خطوطًا رأسية محدبة لخلق الشعور بالعظمة. غالبًا ما تكون الأعمدة القوطية رفيعة وطويلة ، مع منحوتات وزخارف مجردة. تشمل الأمثلة الأخرى للأنماط المعمارية التي تستخدم التجريد العمارة المصرية والعمارة البيزنطية.

بشكل عام ، يتم استخدام التبسيط لإنشاء تأثير مرئي أكثر تعبيرًا من التمثيل الواقعي. يمكن استخدامه لإنشاء أشكال وصور يسهل التعرف عليها وفهمها. فالتبسيط عملية إبداعية يمكن استخدامها في العديد من الأشكال الفنية، بما في ذلك العمارة، لتبسيط أشكال العالم الحقيقي. يمكن أن يؤدي التبسيط الى انشاء أشكال يسهل فهمها وقراءتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق